شباب الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معا الى الريادة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فضل قراءة القرآن

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايروكا

ايروكا


عدد الرسائل : 52
تاريخ التسجيل : 18/03/2007

فضل قراءة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: فضل قراءة القرآن   فضل قراءة القرآن I_icon_minitimeالجمعة مارس 30, 2007 9:34 am

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علما ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين .

أيها الإخوة المؤمنون ... لازلنا في كتاب رياض الصالحين ، واليوم في الباب الذي عنوانه ( فضل قراءة القرآن ) .

قَالَ عُمَرُ : إِنَّ نَبِيَّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ قَالَ : ((إِنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ أَقْوَامًا وَيَضَعُ بِهِ آخَرِينَ)) .

(مسلم)

معنى ذلك كما قلت في الدرس الماضي ، يوم الجمعة ، أن هناك مصادر عدَّة للمعرفة ؛ منها الكون ، ومنها الحوادث ، لكن القرآن معرفةٌ شاملة ، القرآن بيانٌ إلهي ؛ فيه آياتٌ كونية ، وفيه مشاهد ليوم القيامة ، وفيه وعدٌ ووعيد ، وفيه تبشيرٌ وإنذار ، وفيه حِكَم ، وفيه قصص ، وفيه أمثال ، وفيه أخبار ، وفيه مُغَيَّبات ، وفيه أحكام ، إذاً بيان إلهي ، الله عزَّ وجل قال :


( سورة المائدة : من آية " 3 " )

الذي يكملك أيها الإنسان هو كلام الله عزَّ وجل ، أنت مخلوق في أعلى درجات التعقيد ؛ نوازع ، دوافع ، شهوات ، ميول ، إدراك ، طموحات ، فطرة ، صبغة ، كائن من أعقد الكائنات ، لا تعقيد عجز بل تعقيد إبداع ، قد تجد طاولة في بيتك ، هذه الطاولة غير معقدة لوحٌ من الخشب وأربعة قوائم ، لكن قد تفتح جهاز حاسب إلكتروني تجد فيه العجب العجائب ، تقول : يا أخي شيءٌ معقد ، هل تعني بالتعقيد أن الشيء ضعيف؟ لا ، بل تعني بالتعقيد شيء عظيم ، ترى آلاف الصمامات ، التفصيلات ، المؤشرات ، العدادات ، الضوابط تشعر بصداع في الرأس من شدة التعقيد ، تقول : يا أخي شيء معقد ، وتعني بالتعقيد أنه شيء عظيم .

وأنت أيها الإنسان من أعقد المخلوقات في الكون ، أنت الإنسان المخلوق المكرم ، ولأنك مكرم تحتاج إلى تعليمات ، تحتاج إلى منهج ، إلى دستور ؛ افعل ولا تفعل ، لا تنس أيها الأخ الكريم قوله تعالى :


( سورة الإسراء : من آية " 9 " )

إعجاز القرآن في إيجازه ..


أقوم في أي شيء ؟ في كل شيء ، إذا طبَّقت آيات القرآن المتعلقة في الصحة تهتدي إلى صحةٍ طيبة طوال حياتك ، قال تعالى :


( سورة الإسراء : من آية " 31 " )

إذا اهتديت ، وطبقت آيات القرآن الكريم في شأن الزواج ..


( سورة النساء )

آياتٌ كثيرة في الزواج ، في الأولاد ، في التربية ، في التجارة ، في البيع ، في الشراء ، لو طبَّقت آيات القرآن الكريم في كل شؤون حياتك ، لهداك القرآن إلى الحالة المثلى ، إلى التي هي أقوم ..


( سورة الإسراء : من آية " 9 " )

أقول لكم دائماً : ربما كانت التعليمات أهم من الآلة ، ما الذي يؤكد هذا ؟ الآلة المعقدة إن استخدمتها من دون تعليمات خرَّبتها ، وإن خفت عليها من العطب ، وليس معك التعليمات ، وجمَّدت الآلة ، خسرتها ، إذاً التعليمات أخطر من الآلة ، ما الذي يؤكد ذلك ؟ قول الله عزَّ وجل :


( سورة الرحمن )

لماذا قُدَّم تعليم القرآن على خلق الإنسان ؟ لأن التعليمات التي جاءت في هذا القرآن الكريم من الخطورة حيث قدِّمتْ على وجود الإنسان ، فوجود الإنسان من دون هذه التعليمات ، وهذه التوجيهات ، وهذا المنهج ، وجودٌ عابث لا قيمة له ، ما قيمة الإنسان وهو كالشاة العائرة بين الغنمين ؟ ما قيمة الإنسان وهو كالناقة الحرون ؟ ما قيمة الإنسان وهو كالتي تَخْبِط خبط عشواء ؟ راقب الناس ، راقب الضالين ، راقب التائهين ، راقب الشاردين ، تجد الإنسان ضائعًا لا يعرف لماذا هو في الدنيا ، ساعةً يُقبل على لذاته ليقتنصها ، ساعةً يقبل على جمع الدرهم والدينار ، ساعةً يكون مع زيد ، وأخرى مع عبيد ، هذه الحالة ؛ التيه ، والضياع تعبير عن أن هذه الآلة المعقدة ذات الطاقات الكبيرة من دون توجيه ، آلة من دون توجيه ، كيف أن المركبة إذا انطلقت بسرعةٍ عالية ، وليس لها موجه فالدمار محقق ، فإنسان من دون قرآن هلاك ، دمار ، شقاء ، ضياع ، قلق .

لذلك :


القرآن مقدمٌ على وجودك ، لأن وجودك من دون قرآن لا معنى له ، ضياعٌ ، شقاءٌ ، قلقٌ عدوانٌ ، انحرافٌ ، تجاوزٌ ، بغيٌ ، خوفٌ ، يأسٌ ، سوداويةٌ ، هكذا ، فلذلك النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح الذي رواه الإمام مسلم ، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أَنَّ النَبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ قَالَ : ((إِنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ أَقْوَامًا وَيَضَعُ بِهِ آخَرِينَ)) .

القضية أولاً بادئ ذي بدء ، لا شيء مقدمٌ عليك ، فقبل أن تهدي الآخرين عليك أن تهدي نفسك .

يا أيها الرجل المعلم غيره هلا لنفسك كان ذا التعليم

ابدأ بنفسك فانهها عن غيها فإذا انتهت عنه فأنت حكيم

* * *

عندئذٍ إذا قلت يسمع بقولك ، إذا قلت : يقتدى بك ، لأنك جئت بالحقيقة مع البرهان عليها ، البرهان عليه سلوكك ، تطبيقك ، التزامك ، فهذا الحديث خطير ..

((إِنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ أَقْوَامًا))، يعني إذا قرأت القرآن ، وعرفت ما فيه ، عرفت مضامينه ، عرفت إرشاداته ، عرفت توجيهاته ، عرفت قوانينه ، فكم كنت أتمنى على إخوتنا الكرام أن يقرؤوا القرآن ليكتشفوا القوانين التي جاءت به ، القوانين يعني قواعد ثابتة ، سنن قطعية ، طرائق مُقَنَّنة لا تبدل ، لا تغير ، لا تعدل ، لا تجمد ، لا يضاف عليها ، لا يحذف منها ..


( سورة يونس : من آية " 64 " )


( سورة الكهف : من آية " 27 " )

ما هي كلماته ؟ قوانينه ، لو سألنا الآن : مَن يذكر آية فيها قانون ؟ تعامل ثابت مع الله ، لما خلق الله عزَّ وجل الإنسان وضع له منهجًا ثابتًا ، قواعد صارمة ، مَن يذكر من كتاب الله آية تأخذ معنى القانون ، السنة الثابتة ، القاعدة الأصيلة التي لا تتبدل ، ولا تتغير ولا تُجَمَّد ، ولا تعدل ؟ الآن تكلم أخونا عن آية ، الآية هي قانون التيسير والتعسير ، كل واحد منا إذا بدأ بعمل وجد فيه عقبات ، الطريق مسدود ، تعسيرات ، الجهاز تعطَّل ، الآلة كُسِرَت ، ما وجد شخصًا بعد موعد رسمي ، ركب السيارة من جهة إلى جهة ، سافر إليه فوجده سافر ، ليس هناك شيء أشق على النفس من التعسير ، النبي عليه الصلاة والسلام يقول : ((اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً)) .

(من الأذكار النووية : عن " أنس (

عندما تجد الأمور ميسَّرة بعملك ، ببيتك ، بزواجك ، بعلاقاتك مع إخوانك تشعر براحة كبيرة جداً ، تحس أن الله يحبك ، وإذا جاءت الأمور معسرة ؛ الطريق مسدود ، الطريق خطر الشخص تخلى عنك ، فلان وعدك فأخلف ، اللقاء ما تم ، الوساطة ما نجحت ، تحس بضيق شديد ، لكن هذا الضيق الذي أساسه التعسير ، وهذه الراحة التي أساسها التيسير ألها قانون ؟ هذا هو القانون :


( سورة الليل )

إما أن تكون مسيراً إلى التعسير ، وإما أن تكون مسيراً إلى التيسير ، ثمن التيسير ..


صدَّقت بهذا القرآن ، أو صدقت بهذا الدين ، آمنت به ، تبنَّيته ، وأعطيت مما أعطاك الله عملت الصالحات ، واتقيت أن تعصي الله ، اتقيت أن تعصيه ، يعني استقمت على أمره ، وعملت الصالحات ، وآمنت بالله وبدينه ، هذا ثمن التيسير ..


آثر أن يأخذ لا أن يعطي ، آثر أن يكون أنانياً ..


عن طاعة الله عزَّ وجل ..


لم يعبأ بهذا الدين ، قال : هذا الدين ليس لهذا الزمان ، هذا علامة تخلف ، علامة ضعف ، حالة من حالات الجهل ، هذه غيبيّات ..


هذا قانون ، فإذا أنت أدركت هذا القانون ، وآمنت بالله ؛ خالقاً ، مربياً ، مسيراً ، آمنت بكتابه منهجاً صحيحاً ، قطعي الثبوت ، قطعي الدلالة ، صحيحاً ، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، وأعطيت مما أعطاك الله ، ترى الأمور تجري كما تحب ، لذلك هذا قانون .

قانون آخر :


( سورة الانفطار )

إذا وجدت فاجرًا واحدًا في نعيم فالقرآن فيه غلط ، القرآن حق ، الأبرار في نعيم ، نعيمٌ في الدنيا ، ونعيمٌ في الآخرة ، نعيم بهذه الطمأنينة ، نعيمٌ بهذا الاستقرار ، نعيمٌ بهذا الشعور أن الله يحبهم ، نعيمٌ بهذا الشعور أن الله راضٍ عنهم ..


جحيم البُعد ، جحيم القلق ، جحيم المعصية ، جحيم الانحراف ، جحيم العدوان ، جحيم البغي ، جحيم القلق ، في جحيم ، فإذا أردت أن تكون في نعيم فكن باراً ، وإذا خشيت أن تكون في نعيم فلا تكن فاجراً ، هذا قانون ، فأنت عندما تقرأ القرآن الكريم لا تقرأه قراءة هكذا ، هذا القرآن كلام الله عزَّ وجل ، والله أمرنا أن نقرأه وأن نتدبر آياته ، معنى التدبر أن تقف عند الآيات متأنياً ؛ ماذا تعني هذه الآية ؟ ماذا علي أن أفعل تجاهها ؟ ماذا علي أن أقوم ؟ ما الموقف الذي يجب أن أقفه من أجلها ؟

قانون ثالث :


( سورة القصص )

هذه الدار ، هذه الحياة الأبدية ، هذه السعادة الكبرى ، ثمنها لهؤلاء الذين لا يحبون أن يستعلوا على خلق الله ، لا يحبون أن يبنوا مجدهم على أنقاض الآخرين ، ولا أن يبنوا غناهم على فقرهم ، ولا حياتهم على موتهم ، ولا أمنهم على قلقهم ..


الإفساد التفريق بين المؤمنين ، التفريق بين الشركاء ، التفريق بين الأحبة ، التفريق بين الأم وابنها ، الأم وابنتها ، بين الزوج وزوجته ، بين الأخ وأخيه ، بين الصديق وصديقه ، بين الجار وجاره ..


هذا كلام خالق الكون ، كلام المُبْدع ، كلام المصمم ، كلام الذي لا يمكن أن يطرأ على كلامه تغيير ولا تبديل ، فأنت مع القول الثابت ..


( سورة إبراهيم : من آية " 27 " )

ما الذي يجعلك مطمئناً ؟ أنت مطبق لآيات قرآنية قطعية الثبوت ، وربنا عزَّ وجل جاءت من عنده وهو أصدق القائلين ، فيكفي أنك إذا قرأت آيةً كريمة وهي قوله تعالى :


( سورة الجاثية : من آية " 21 " )

يجب أن تشعر في كل دقيقةٍ وفي كل ثانيةٍ أن لك عند الله معاملة خاصة ، لأنك مؤمن ، إن الله يدافع عنك ، وأنت في عنايته ، ورعايته ، وحفظه ، هذا الشعور مسعد ، تشعر بالطمأنينة أن خالق الكون يدافع عنك، خالق الكون يحفظك ، " عبدي أعطيتك مالاً فماذا صنعت فيه ؟ قال : يا رب أنفقته على كل محتاجٍ ومسكين لثقتي بأنك خيرٌ حافظاً وأنت أرحم الراحمين ، قال : أنا الحافظ لأولادك من بعدك " فيعني يكفي أن تدعو وأنت مسافر : ((اللهم أنت الصاحبُ في السفر ، والخليفة في الأهل والمال والولد)) .

هل تستطيع أن تصاحب إنساناً في سفر ، وأن يكون هذا الإنسان في الوقت نفسه خليفةً لك في البيت ؟! مستحيل ، لا يجتمع في بني البشر صاحبٌ ومستخلف ، إن كان مستخلفاً لا يكون صاحباً ، وإن كان صاحباً لا يكون مستخلفاً ، لكن الله سبحانه وتعالى في الوقت ذاته يكون صاحبك في السفر وخليفتك في الأهل والمال والولد ، هذا الشعور أن الله سبحانه وتعالى مكانك في البيت ؛ يرعى أولادك ، يرعى أهلك ، يحفظهم من كل خطر ، وهو معك بالتيسير والتوفيق ، والمعونة ، والإمداد ، هذا شعور مسعد ، الحقيقة أن المؤمن لا يعرف قيمة إيمانه ولا المدى الذي وصل إليه ، ولا الإنجاز الذي حققه ، إلا إذا اطَّلع على أهل الدنيا فرأى ضياعهم ، رأى شقاءهم ، رأى حيرتهم ، رأى سيرهم في طريق مسدود ، رأى ضيقهم ، تبرهم ، انقباضهم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
thoueiba_lameche
Admin
thoueiba_lameche


عدد الرسائل : 113
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 11/03/2007

فضل قراءة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل قراءة القرآن   فضل قراءة القرآن I_icon_minitimeالجمعة مارس 30, 2007 1:04 pm

ان القران يا صديقتي ياتي كالرجل الوسيم فيلتصق بالميت الذي كان يقرا القران فلا يرضى ان ينفصل عنه لا اذا شفع له
شكرا لك يا اختي


عدل سابقا من قبل في الإثنين أبريل 02, 2007 8:14 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chabab.forumn.org
amir mohamed




عدد الرسائل : 1
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

فضل قراءة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل قراءة القرآن   فضل قراءة القرآن I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2007 8:00 am

من الجميل ان تكونى فى هذه السن وانتى بهذا الوعى والاهتمام والاندفاع الدينى وفقك اللة وحفظك ونور خطاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yumi

yumi


عدد الرسائل : 76
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 31/03/2007

فضل قراءة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل قراءة القرآن   فضل قراءة القرآن I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2007 8:23 am

انه موضوع جميل عموما اختي ان قراءة القران لها منافع كثيرة وعموما انا ارتله
وفقك الله وانشاء ننتظركل جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل قراءة القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب الإسلام :: القسم الديني :: لخدمة الدين الحنيف-
انتقل الى: